مهارات إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

11.6.2021

أسماء

مهارات إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

هناك أكثر من 3 مليار مُستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، ويستخدمها ما يقرب من مليار ونصف شخص بغرض البحث عن المنتجات وشرائها عبر الإنترنت. ونتيجة للارتفاع المضطرد للمستخدمين ظهر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على اعتبار انه أسرع طريق لنجاح العلامات التجارية. لذا، إن كنت لا تستفيد من حسابات شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج لأعمالك، فأنت تفقد فرصة مميزة لها تأثير كبير على معدل نجاح مشروعك. لكن ما هي المهارات التي تمكنك من إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي باحترافية؟

ما هي إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

تعرّف إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي على انها عملية إنشاء وجدولة وتحليل ومشاركة المحتوى المتنوع على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيس بوك، تويتر، إنستغرام، وغيرها. بشرط أن تتفق أهدافها مع الأغراض الأساسية من المشروع، بهدف تعريف الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية، وايجاد وجهات نظر جديدة تساعد على تطوير المُحتوى وترويجه، وزيادة المبيعات.

أما عن مسؤول شبكات التواصل الاجتماعي، فهو الشخص الذي يقوم بمهمة إدارة الحسابات من خلال نشر المحتوى المتنوع (نصوص، صور، مقاطع فيديو.. إلخ) ويتابع تحليل الأداء، ويرد على استفسارات وتعليقات المتابعين، بالإضافة إلى أنه يضع استراتيجيات لحملات التسويق الإلكتروني، وتنفيذها وجمع وتحليل نتائج البيانات من تلك الحملات.  بغض النظر عن حجم المشروع الذي يديره مسؤول شبكات التواصل فإن إدارتها تتطلب العديد من المهام الأساسية هي:

إنشاء حسابات تحمل اسم العلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، والعمل على تطويرها، وتوضيح الهدف من إنشائها للجمهور المستهدف.

وضع خطط ترويجية تؤثر إيجابيًا على نسب وصول الحسابات إلى عدد أكبر من العملاء؛ ما يساعد على تحقيق هدف إنشائها.

ما هي مهارات إدارة شبكات التواصل الاجتماعي؟

1- وضع خطة استراتيجية: وذلك من خلال بناء رؤية عملية للمشروع وتحديد ما يهدف إليه العمل بحسب الأولوية، وتحديد الخطوات والإجراءات التي يجب اتخاذها، ومعرفة الوسائل والعوامل التي تُساعد على تحقيق هذه الأهداف على مواقع التواصل.

2- تطوير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي: وذلك من خلال إعدادها بشكل متكامل وتقديم محتوى مُميز وواضح للجمهور المستهدف، بهدف التفاعل وظهور الخدمات المُقدمة لأكبر عدد من الأشخاص. 

3- حماية حسابات التواصل: يتجاهل مديرو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي خطوة تأمين الحساب، رغم أنها الأكثر أهمية في إدارة الحسابات، فعلى مسؤول شبكات التواصل أن يغير كلمة المرور شهرياً وان تكون الكلمة تحتوي على الأرقام والحروف والرموز وألا تحتوي على اسماً معروف أو تاريخ ميلاد أو أي معلومة شخصية، تفعيل خاصية المصادقة، تننشيط التفاعل على الحسابات، الابتعاد عن الروابط غير المعروفة.

4- تحليل البيانات: تحليل البيانات هو قياس تأثير الحملات والمبادرات التسويقية التي تتم على الحسابات وتحديد عائد الاستثمار منها، ومن ثم تحديد درجة نجاح الخطة المتبعة على شبكات التواصل الاجتماعي. 

5- التسويق: التسويق لخدمات العلامة التجارية أو منتجاتها هو الهدف الأساسي من إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي. وللقيام بحملات تسويقية ناجحة يتطلب الأمر متابعة حالة السوق على شبكات التواصل الاجتماعي باستمرار، من خلال الاطلاع على الحملات الإعلانية للمُنافسين، ومراقبة درجات تفاعل الجمهور معها، ومعرفة نوع المحتوى الأكثر جذبًا للجمهور سواء كان مكتوبًا أو مرئيًا. 

6- البحث: مهارة البحث من المهارات المؤثرة في نجاح المحتوى ووصوله إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف. فَإجادة البحث  من المهارات الأساسية لإنشاء محتوى مميز تتنافس عليه العلامات التجارية التي تطمح للتوسع والسيطرة على السوق. 

7- خدمة العملاء: تُعد خدمة العملاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي بمنزلة نظام لتقديم الدعم للعملاء من خلال التفاعل معهم والرد على استفساراتهم وشكواهم، وتلبية طلباتهم، وتغطية خدماتهم أولًا بأول. 

8- ادارة الوقت: لا تنتهي مهام مسؤول حسابات شبكات التواصل الاجتماعي، وأحيانًا يقوم بأكثر من مهمة في وقت واحد، لذلك يجب وضع خطة زمنية عملية وتنفيذها لإنجاز المهام المحددة. كذلك يجب التخطيط لكل حساب على حدى، فلا يُفضل التواجد على أكثر من حساب في وقت واحد، حيث يؤثر ذلك على إنجاز مهام كل منهم، من المهم في هذه المرحلة تحديد وقت زمني مخصص لكل حساب على حسب أولوية العمل لكل منهم.

 

9- كتابة المحتوى: كتابة المحتوى هي إحدى المهارات الجوهرية للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فالأسلوب الجيد في صياغة المحتوى يحتاجه كل مدير حسابات على مواقع التواصل، للقيام بعدة مهام أساسية بداية من ملء البيانات وتطوير الصفحة وإعداد المحتوى، وانتهاءًا بالرد على استفسارات الجمهور والمتابعين، حيث إن اختيار اللغة هو العامل الأول المؤثر في المحتوى المكتوب، ويُحدد بناء على الجمهور المستهدف.

10- مهارات التواصل: إن أحد أهم أهداف شبكات التواصل الاجتماعي هو تعزيز الاتصال المباشر بين الأشخاص وبين العلامات التجارية، حيث أن شبكات مواقع التواصل هي المكان المناسب للتواصل مع أكبر عدد من العملاء، بالإضافة إلى التواصل المكتوب، تتوفر خاصية البث المباشر على مواقع التواصل، والتي تمكن مديرو الحسابات من التواصل الصوتي أو المرئي مع الجمهور والمتابعين للرد على استفساراتهم مباشرة ومشاركة أي تفاصيل أو جديد يخص العلامة التجارية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع شركة تك تك كود

اتصل بنا أو املأ النموذج أدناه وسنتصل بك. نسعى جاهدين للرد على جميع الاستفسارات في غضون 24 ساعة في أيام العمل.